يحتوي المنتدي على موضوعات للبنات والأولاد


    سعادة في الدنيا.. ورحمة في الآخرة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 2578
    السمعة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/09/2010
    العمر : 20

    سعادة في الدنيا.. ورحمة في الآخرة

    مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 04, 2010 2:04 am

    أنت تحترم أباك وأمك، فهذا أمر طبيعي، احترامك لهما بأن تطيعهما، وتمتثل لأمرهما، وتكون مهذبا في الحديث معهما، وتكون مثالا للأدب والدين والأخلاق والتفوق، بل احترامك لهما، يفرض عليك احترام الناس أيضا، لأنك تمثل أباك وأمك، فأنت عنوان لهما، ومصدر ثناء عليهما، أما من يسيء إلى نفسه، ويسيء إلى والديه، وربما يصل الأمر إلى سبهما، يلعن والديه! أو بمعنى أصح، يكون سببا في لعنهما.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من أكبر الكبائر، أن يلعن الرجل والديه، قيل يا رسول الله، وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب الرجل أبا الرجل، فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه)) .
    أي أن الرجل يلعن أم أو أبا رجل آخر، فيرد عليه الرجل، ويلعن أباه وأمه، فيكون الأول سببا في لعن أبيه وأمه، رغم أنهما لم يفعلا شيئا، بل يكونان في بيتهما، يجلسان في امان واطمئنان، وبذلك يكون قد فعل ذنبا كبيرا، وإثما عظيما، بل من أكبر الكبائر، لذا ينبغي أن يكون الأبناء على درجة كبيرة من الأدب والخلق القويم المستقيم، لا يلعن ولا يسب آباء الآخرين، حتى لا يسب الآخرون والديه.
    ينبغي أن تكون بدينك وعلمك وأخلاقك، مصدر فخر لوادليك، احرص أن يشير إليك الناس قائلين: ما شاء الله، هذا ابن فلان، بارك الله فيه وفي والديه، يقولون ذلك إعجابا بدينك وخلقك وتفوقك وعملك، يقول هذا كل من يعرفك ويعرف أسرتك، ويتمنى أن يكون أولاده مثلك.
    أما من لا يعرفك، فيكون قد عرفك بسمو أخلاقك، وعفة لسانك، بل ويعرف أسرتك من خلالك، ويدعو لوالديك, فتكون قد أحسنت إليهما, ويرى كلا منهما فيك، ثمرة ما بذل والداك من جهد في تربيتك، ويتمنى الآخرون أن يكون أولادهم مثلك، وبذلك تكون لوالديك مصدر سعادة وفخر في الدنيا, وتكون من أسباب الرحمة في الآخرة، فلا ينقطع عملهما بعد رحيلهما عن الدنيا بدعائك لهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاثة، صدقة جارية أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له)) . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    [img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 19, 2017 8:54 pm